23 قتيلا في غارات إسرائيلية على مناطق متفرقة من قطاع غزة منذ فجر اليوم

logo
فرنسا
فيديو

فرنسا.. 5 "اختراقات" تهزّ الجمهورية الخامسة (فيديو إرم)

21 سبتمبر 2024، 8:01 م

منذ قرار حل البرلمان في 9 يونيو الماضي، تعيش فرنسا أزمة سياسية غير مسبوقة.
الأمر لا يتوقف عند الذهاب إلى انتخابات تشريعية مبكرة، ولا عند نتائجها التي لم تُفرز أغلبية واضحة فحسب، بل إنّ البلاد سجلت أرقاما قياسية وأحداثا لا سابق لها في تاريخ "الجمهورية الخامسة".
هذه الجمهورية التي أسسها شارل ديغول في أكتوبر 1958 بدستور جديد منح صلاحيات كبيرة للرئيس، وأصبحت رئاسة الجمهورية مركز السلطة في الحكومة، وهو الدور الذي كان يشغله البرلمان عادة.
ومنذ ذلك الحين لم تشهد فرنسا تقلبات مثل التي شهدتها في الأشهر الأخيرة. فمن حل مفاجئ للبرلمان، أعقبته انتخابات تشريعية بلا فائز، فحكومة تصريف أعمال، استغرقت الوقت الأطول في تاريخ الجمهورية الخامسة بأكثر من 50 يوما، ثم تكليف لميشيل بارنييه الذي استغرق أطول وقت لتشكيل حكومة، منذ جورج بامبيدو عام 1962.
ولا تتوقف الأرقام القياسية عند هذا الحد، فبارنييه، الذي لم يعلن عن تشكيلته الحكومية، يخطط لتأجيل إحالة قانون المالية إلى البرلمان للمناقشة من 1 إلى 9 أكتوبر المقبل، وهذه أيضا سابقة لم يقدم عليها أي رئيس للوزراء خلال العقود السبعة من الجمهورية.
ويُضاف إلى كلّ ذلك أنّ اليسار الفرنسي تقدم خطوة لا سابق لها في مخططه لعزل رئيس الجمهورية، بعد أن نجح في عرض مقترحه على مكتب البرلمان، الذي صادق عليه، في انتظار استكمال بقية الخطوات.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC