عاجل

ليج نكس 1 الكورية الجنوبية تفوز بصفقة بقيمة 2.8 مليار دولار مع العراق لتصدير أنظمة صاروخية

logo
العالم العربي

إعلام عبري: أحداث "بيت ليد" تُربك استعدادات إسرائيل لضرب "حزب الله"

إعلام عبري: أحداث "بيت ليد" تُربك استعدادات إسرائيل لضرب "حزب الله"
احتجاجات ‬لإسرائيليين يمينيين وجنود احتياط ملثمينالمصدر: رويترز
30 يوليو 2024، 8:23 ص

قالت هيئة البث الإسرائيلية، إن الأحداث التي شهدتها قاعدة "بيت ليد" ومعتقل "سديه تيمان" ألقت بظلالها على استعدادات الجيش للحرب مع لبنان، وتسببت في إلغاء نقاشات وإرباكات داخل هيئة الأركان العامة في هذا الصدد.

وكان عشرات المتطرفين الإسرائيليين اقتحموا، الاثنين، مقر الشرطة العسكرية في قاعدة "بيت ليد" جنوبي إسرائيل، احتجاجًا على اعتقال جنود بالاحتياط، بعد تعذيبهم لأحد معتقلي  حماس ممن تصفهم إسرائيل بـ "النخبة".

وكان عضوان من الكنيست عن حزب "عوتسما يهوديت" الذي يتزعمه وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير، من بين الشخصيات المشاركة في التظاهرات، وهما يتسحاق كروزر وليمور سون هار ميليخ.

ويتصل اعتقال الجنود الإسرائيليين بواقعة تجمعت فيها دلائل دامغة لدى النيابة العسكرية الإسرائيلية بالقيام بتعذيب معتقل من حماس جنسيًّا.

وكان ناطق باسم الجيش الإسرائيلي ذكر أنه "عقب الاشتباه في إساءة معاملة أحد المعتقلين في سديه تيمان، فتحت الشرطة العسكرية تحقيقًا بأمرٍ من مكتب المدعي العام العسكري".

إلغاء نقاشات عملياتية

وذكرت هيئة البث، الثلاثاء، أن الجيش الإسرائيلي كان يركز على الجبهة الشمالية والاستعدادات للرد على هجوم "مجدل شمس"، وأنه في أعقاب الأحداث في "بيت ليد" ومعتقل "سديه تيمان" ألغيت نقاشات عملياتية تتعلق بطبيعة الرد العسكري على هجوم "حزب الله".

وكان رئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هاليفي، الذي تفقد موقع التظاهرات، اجتمع مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وأخبره أن ما حدث "يضر بالأمن القومي للبلاد".

وانتقدت مصادر في الجيش الإسرائيلي نواب الكنيست الذين شاركوا في التظاهرات، أو أطلقوا تصريحات حادة ضد اعتقال الجنود بالاحتياط، أو هاجموا النيابة العسكرية.

انتقادات حادة صدرت عن الجيش ضد الشرطة الإسرائيلية

قناة "الأخبار الـ 12" العبرية

وقالت القناة العبرية نقلًا عن مصادر عسكرية إن الجيش "ينفذ واجبه المهني من منطلق حرصه على حماية الجنود داخليًّا وخارجيًّا في وقت ترصد فيه المحكمة الجنائية الدولية ما يحدث".

وذكرت القناة العبرية أن الجيش ظهر في واقعة الاقتحام أنه "غير مستعد" لأحداث من هذا النوع، وقالت إنه حمّل الشرطة المسؤولية على أساس أنه لا يفترض أن يواجه بنفسه أعمال شغب قام بها المدنيون.

وفي المقابل فشلت الشرطة في السيطرة على الأحداث طوال ساعات في معتقل "سديه تيمان"، وعلى الفوضى التي شهدتها قاعدة "بيت ليد".

وذكر بيان صادر عن الشرطة أنها فرضت القانون والنظام بشكل مهني مع توفيرها الفرصة للمتظاهرين للاحتجاج وإبداء الرأي، وأعربت عن أسفها لمحاولات تحميلها المسؤولية الكاملة.

قناة "الأخبار الـ 12" العبرية أشارت إلى أن هناك انتقادات حادة صدرت عن الجيش ضد الشرطة الإسرائيلية بشأن طبيعة استعداداتها لمواجهة مثل هذه الأحداث.

وترك الاقتحام تساؤلات بشأن عدم تأهب الشرطة لوصول المتظاهرين، ولا سيما أن منهم أعضاء في منظمات متطرفة، وكانت كل المؤشرات ترجح أنهم وصلوا للقيام بأعمال شغب.

أخبار ذات علاقة

فوضى واقتحامات.. ماذا يحدث في قاعدة "بيت ليد" الإسرائيلية؟

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC