الدفاع المدني بغزة: 200 ألف مواطن في جباليا يواجهون خطر الموت بالقصف الإسرائيلي أو الجوع والعطش

logo
العالم العربي

لأول مرة.. إسرائيل تصنف غزة ساحة قتال "ثانوية"

لأول مرة.. إسرائيل تصنف غزة ساحة قتال "ثانوية"
الجيش الإسرائيلي في قطاع غزةالمصدر: رويترز
11 أكتوبر 2024، 9:41 ص

حوّل الجيش الإسرائيلي قطاع غزة إلى ساحة قتال "ثانوية"، وذلك لأول مرة منذ الـ7 من شهر أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، بحسب ما ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت".

وأشارت الصحيفة العبرية، اليوم الجمعة، إلى أن معظم موارد الجيش واهتمامه موجهة حاليًا إلى لبنان، بعد أن كان يركز على قطاع غزة منذُ أكثر من عام.

وبيّنت أن الجيش حوّل غزة الأسبوع الماضي إلى ساحة قتال "ثانوية" مع بداية العملية البرية في جنوب لبنان، لكنه ترك الفرقة الأمامية النظامية للقيادة الجنوبية للإغارة على جباليا شمال القطاع لفترة متوقعة قد تمتد بضعة أسابيع.

أخبار ذات علاقة

تأهب في حيفا.. إسرائيل تنذر بتسلل "مسلحين" من لبنان للجليل (فيديو)

ووسّعت إسرائيل أهدافها المعلنة في الحرب المستمرة على قطاع غزة، لتشمل تمكين السكان الإسرائيليين في الشمال من العودة إلى مساكنهم، وذلك رغم التحذيرات الأمريكية من توسيع الحرب.

وجاء ذلك بعد تصاعد الدعوات في إسرائيل لشن حرب على حزب الله في لبنان، مع تصعيد هجماته الصاروخية على مستوطنات الشمال التي فر جراءها عشرات الآلاف من المستوطنين.

ومنذُ الـ23 من شهر سبتمبر/أيلول الماضي، وسّعت إسرائيل بالفعل نطاق الحرب التي تشنها على غزة لتشمل جل مناطق لبنان، بما فيها العاصمة بيروت، عبر غارات جوية غير مسبوقة عنفا وكثافة، كما بدأت توغلا بريا في جنوبه ضاربة عرض الحائط بالتحذيرات الدولية والقرارات الأممية.

أخبار ذات علاقة

الجيش الإسرائيلي يعلن العثور على شبكة أنفاق جديدة في رفح

 وأسفر التصعيد الإسرائيلي الحالي على لبنان عن مقتل نحو 1300 شخص وإصابة الآلاف، بينهم عدد كبير من النساء والأطفال، وأكثر من مليون و200 ألف نازح، وفق بيانات رسمية لبنانية.

ويرد حزب الله على الهجوم الإسرائيلي على لبنان بإطلاق صواريخ وطائرات مسيّرة وقذائف مدفعية تستهدف مواقع عسكرية ومدنا ومستوطنات في أنحاء إسرائيل.

وتواصل إسرائيل منذ أكثر من عام حربها على غزة، مما أدى إلى مقتل وإصابة أكثر من 139 ألف فلسطيني، معظمهم من الأطفال والنساء، وفقدان أكثر من 10 آلاف شخص، وسط دمار واسع ومجاعة متفاقمة أودت بحياة عشرات الأطفال، في إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC