الأمم المتحدة: 3 مستشفيات فقط تعمل في غزة

logo
العالم العربي

هل سقطت "صفقة رهائن غزة" من جدول أعمال نتنياهو؟

هل سقطت "صفقة رهائن غزة" من جدول أعمال نتنياهو؟
عائلات رهائن إسرائيليين في غزةالمصدر: أ.ف.ب
15 أكتوبر 2024، 9:38 ص

طرحت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، اليوم الثلاثاء، تساؤلات بشأن التوغل البري الذي يشنه الجيش الإسرائيلي ضد حزب الله في جنوب لبنان، وصلة ذلك بعدم التوصل إلى صفقة الرهائن مع السنوار، والتي سيتم بموجبها إطلاق سراح الإسرائيليين المحتجزين لدى حركة "حماس" داخل قطاع غزة منذ 7 أكتوبر / تشرين الأول من العام الماضي 2023، وما إذا كانت الصفقة سقطت من جدول أعمال تل أبيب.

وتشير التقديرات الإسرائيلية، إلى أن زعيم "حماس"، يحيى السنوار، "سينتظر في المستقبل القريب، ليرى كيف يتطور الصراع بين إسرائيل وإيران، إذ إن رغبته في حرب إقليمية قوية وحاضرة"، وفق الصحيفة.

كما تقدر إسرائيل، أنه إذا رأى "السنوار"، أن الوضع لا يتصاعد، فقد يكون هُناك انفراج في المفاوضات للتوصل إلى صفقة، وستكون سريعة.

وقالت "يديعوت" إنه "بعد مرور أكثر من عام على هجوم 7 أكتوبر /تشرين الأول، تحوّل الاهتمام نحو المعارك الدائرة في الشمال ضد حزب الله، وبدأت عائلات المختطفين تشعر أن صفقة الرهائن سقطت من جدول أعمال الحكومة الإسرائيلية بزعامة رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو.

أخبار ذات علاقة

غالانت لأوستن: إسرائيل ستنفذ "رداً قوياً" على حزب الله

وفي هذا الصدد، التقى وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، مع عائلات المختطفين، وأبلغهم بتعثر المفاوضات الرامية لإطلاق سراح الرهائن.

وقال غالانت لعائلات المختطفين: إن "هُناك تشددًا من جانب حماس تجاه المختطفين".

وأوضح أنهم يتوقعون حدوث تصعيد في الشمال سيؤدي أيضًا إلى تصعيد مع إيران، كما شدد على أن ما يحدث في الشمال يخدم حماس، وهم ينتظرونه.

كما أوضح وزير الدفاع الإسرائيلي، أنه إذا سنحت فرصة لربط الساحتين، في قطاع غزة ولبنان، ببعضهما البعض من أجل التوصل إلى صفقة الرهائن، فإن إسرائيل ستستغلها، على الرغم من أنها عملت حتى الآن على تفكيك الارتباط الذي أنشأه حزب الله مع إسرائيل لإنهاء الحرب مع حماس. 

وأعرب غالانت عن تشاؤمه، وأوضح أنه اعتبارًا من الآن، نظرًا للواقع في القطاع، ليس لدى حماس ما تخسره، وقال إنه "لا يرى فرصة للتوصل إلى اتفاق في الوقت الراهن".

وأشار غالانت إلى أنه التقى المسؤول عن الجهود الاستخباراتية لتحرير المختطفين، الجنرال الإسرائيلي نيتسان ألون، وسط حالة الجمود التام بين الطرفين، مبينا أنه لا سبيل لاستئناف المفاوضات. 

أخبار ذات علاقة

عبر "حزب الله" وإيران.. هل تجبر إسرائيل "حماس" على صفقة الرهائن؟

 بالإضافة إلى ذلك، هُناك محاولات من جانب إسرائيل، لكسر الجمود في المفاوضات، من أجل التوصل إلى اتفاق، فهي تواصل التحرك على عدة محاور مع قطر ومصر والولايات المتحدة، بحسب الصحيفة.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC