البيت الأبيض: أبلغنا إسرائيل بمعارضتنا للضربات شبه اليومية في بيروت

logo
العالم العربي

غارات واشتباكات.. إسرائيل تكثّف عملياتها العسكرية في غزة ولبنان

غارات واشتباكات.. إسرائيل تكثّف عملياتها العسكرية في غزة ولبنان
غارة جوية إسرائيلية على جنوب لبنانالمصدر: أ.ف.ب
13 أكتوبر 2024، 3:00 م

كثّف الجيش الإسرائيلي من غاراته الجوية على لبنان وغزة، اليوم الأحد، ووسّع نطاقها، وتخوض قواته في الميدان معارك مع مقاتلي حزب الله اللبناني، وحماس في قطاع غزة.

 وفي الوقت ذاته، يدعو رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأمم المتحدة إلى إبعاد قوات اليونيفيل في لبنان "عن "الخطر فورًا"، فيما يأمر  جيشه سكانًا في جنوب لبنان، وكذلك في قطاع غزة بالإخلاء فورًا.

وقال نتنياهو في مقطع مصور متوجهًا إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش: "أبعدوا قوات اليونيفيل عن الخطر، يجب القيام بذلك، الآن، وفورًا".

كلام نتنياهو جاء بعدما أُصيب 5 على الأقل من عناصر اليونيفيل في الأيام الاخيرة خلال معارك تدور بين القوات الإسرائيلية وحزب الله في جنوب لبنان.

ومن جهته، أدان رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي طلب نتنياهو، مؤكدًا أنه "يمثل فصلاً جديدًا من نهج العدو بعدم الامتثال للشرعية الدولية، وقراراتها ذات الصلة".

كما دعا بابا الفاتيكان البابا فرنسيس، الأحد الى "احترام" قوة اليونيفيل في لبنان.

وفي وقت سابق من اليوم الأحد، أفادت وزارة الدفاع الإسرائيلية، أن وزير الدفاع يوآف غالانت، أبلغ نظيره الأمريكي لويد أوستن، أنّ "إسرائيل "ستواصل" اتّخاذ تدابير لتجنب تعريض اليونيفيل للخطر".

ومن جانبه، أفاد حزب الله، أنّه تصدّى لمحاولات تسلّل قامت بها قوات إسرائيلية في جنوب لبنان، فيما أعلن الجيش الإسرائيلي، أسر مقاتل في الحزب اللبناني في نفق جنوبًا، في أول إعلان من نوعه منذ بدأ عمليات برية، في 30 أيلول/سبتبمر الماضي.

كذلك، أوضح الجيش الإسرائيلي، أنّ قواته "اشتبكت بشكل مباشر مع مقاتلي حزب الله، ودمّرت البنية التحتية الإرهابية للحزب على طول الحدود".

من جانبه، قال حزب الله إنّ "مقاتليه فجّروا عبوة ناسفة بقوة من جنود إسرائيليين و"اشتبكوا معها لدى محاولتها التسلل" من موقعين إلى بلدة رامية".

كما أفاد الحزب أنّه "استهدف تجمّعًا لجنود إسرائيليين في بلدة مارون الراس التي تبعد بضع كيلومترات شرقًا من بلدة رامية اللبنانية".

وأضاف الحزب، أن "مقاتليه اشتبكوا "ضمن مسافة صفر" مع جنود إسرائيليين "أثناء محاولة تسلل قوات مشاة العدو الإسرائيلي على مرتفع كنعان في بلدة بليدا".

"زلزال" 

ووفق الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية اللبنانية، كثّفت إسرائيل غاراتها الجوية، وإطلاق النيران من الأسلحة الثقيلة على قرى في جنوب لبنان الذي يعد معقلاً لحزب الله.

وقالت الوكالة: "نفَّذ الطيران المعادي قرابة الثالثة إلا ربعًا من بعد منتصف ليل الأحد، غارة جوية مستهدفًا المسجد القديم وسط بلدة كفرتبنيت، ودمَّره بالكامل".

من جهته، أعلن الصليب الأحمر اللبناني عن إصابة مسعفين تابعين له في غارة إسرائيلية على منزل في جنوب لبنان، كان قد أرسلهم "بعد إجراء الاتصالات اللازمة" مع قوات اليونيفيل.

أخبار ذات علاقة

الأمم المتحدة: ربع الأراضي اللبنانية "تخضع" لأوامر النزوح الإسرائيلية

 ومساء السبت، استهدفت غارة إسرائيلية سوقًا في مدينة النبطية الكبيرة في جنوب لبنان الواقعة على بعد نحو 12 كيلومترًا من الحدود مع إسرائيل، وفقًا للوكالة الوطنية للإعلام.

وبدت السوق أشبه بمنطقة منكوبة، وأصبحت أكوامًا من الركام تتصاعد من أنحائها أعمدة دخان، وسكان يعاينون الدمار، ويبكون قلب مدينتهم النابض، وذكرياتهم.

وبتأثر، يصف طارق عبد الأمير صدقة، ما يشاهده من حوله، كأنه " زلزال حلّ بسوق النبطية، سوق دُمّر بأكمله".

وفتح حزب الله اللبناني جبهة "إسناد"، لغزة غداة اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس مع شن الحركة هجومًا على الدولة العبرية في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023.

وبعد عام من تبادل القصف عبر الحدود، تحولت هذه المواجهة الى حرب مفتوحة، اعتبارًا من 23 أيلول/سبتمبر، حين باشرت إسرائيل حملة غارات جوية مكثفة أعقبتها، بعد أسبوع، بعمليات برية "محدودة" ضد حزب الله.

وتقول الدولة العبرية إن "هدف عملياتها هو إبعاد حزب الله عن المناطق الحدودية في جنوب لبنان، ووقف إطلاق الصواريخ، للسماح بعودة نحو 60 ألف نازح من سكان شمال إسرائيل".

وفي بغداد، أكد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، "استعداد" طهران "الكامل لحالة الحرب"، مع تشديده على أن بلاده "تريد السلام" خاصة في قطاع غزة ولبنان.

"كارثي" 

ومنذ بدء التصعيد عبر الحدود، في تشرين الأول/أكتوبر 2023، قُتل أكثر من 2100 شخص في لبنان، بينهم نحو 1200 منذ تكثيف القصف الإسرائيلي، في 23 أيلول/سبتمبر، بحسب تعداد لوكالة "فرانس برس"، يستند إلى أرقام رسمية.

وبعد ظهر اليوم الأحد، دعا الجيش سكان 21 قرية في جنوب لبنان إلى إخلائها.

وكتب الناطق باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي على منصة "إكس "من أجل سلامتكم عليكم إخلاء منازلكم فورًا، والانتقال فورًا إلى شمال نهر الأولي".

وبعد تصعيد النزاع، في أيلول/سبتمبر، أحصت الأمم المتحدة حوالي 700 ألف نازح داخل لبنان، مع فرار نحو 400 ألف شخص، معظمهم سوريون، إلى سوريا.

هجوم في جباليا 

وفي قطاع غزة المحاصر والمدمّر، واصل الجيش الإسرائيلي عملياته العسكرية، حيث قصف بشكل رئيس منطقة جباليا (شمال).

وفي الأسبوع الماضي، كثّف الجيش الإسرائيلي عملياته في هذه المنطقة بعد إعلانه فرض حصار عليها، ما فاقم معاناة مئات آلاف الأشخاص العالقين هناك، وفق وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".

وأعلن الجيش الإسرائيلي الأحد، أنّه قضى على "عشرات الإرهابيين" في جباليا، كما قصف "40 هدفًا إرهابيًا".

وأكد نتنياهو في مقطع مصور بثه مكتبه، أن الجنود "موجودون، الآن، في قلب جباليا، حيث يقومون بتفكيك معاقل حماس".

وبدورها، وصفت حماس الحملة العسكرية الإسرائيلية في شمال غزة أنها "إجرامية"، مؤكدة أن "استمرار الحملة العسكرية الإجرامية على شمال قطاع غزة، في ظل تفاقم الحالة الإنسانية، ومنع إدخال المواد الغذائية والإغاثية، وسعي جيش الاحتلال إلى إخلاء المستشفيات، وإخراجها من الخدمة، هي عملية إبادة جماعية موصوفة ومكتملة الأركان".

وكانت اندلعت الحرب في قطاع غزة، إثر هجوم لحركة حماس على جنوب إسرائيل، في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023، أسفر عن مقتل 1206 أشخاص غالبيتهم مدنيون، بحسب إحصاء لـ "فرانس برس" يستند إلى أرقام إسرائيلية رسمية، تشمل رهائن ماتوا أو قُتِلوا في الأسر في غزة.

أخبار ذات علاقة

600 ألف نازح.. الأمم المتحدة تصف أزمة لبنان بالكارثية

 وفي المقابل، قُتل في قطاع  غزة ما لا يقل عن "42227" فلسطينيًا، معظمهم نساء وأطفال، وفق أحدث بيانات وزارة الصحة التي تديرها حماس، فيما تعتبر الأمم المتحدة هذه الأرقام ذات موثوقية. 

 

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC