إعلام فلسطيني: قصف عنيف وانفجارات سُمعت بحي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة

logo
العالم

مسؤولان: واشنطن "لا تزال ترى" أن إيران لم تقرر تصنيع سلاح نووي

مسؤولان: واشنطن "لا تزال ترى" أن إيران لم تقرر تصنيع سلاح نووي
علم إيراني يظهر بالقرب من صاروخ خلال مناورة عسكرية بمشارك...المصدر: رويترز
11 أكتوبر 2024، 7:05 ص

قال مسؤولان أمريكيان، إن الولايات المتحدة لا تزال تعتقد أن إيران لم تقرر بعد، تصنيع سلاح نووي حتى بعد الانتكاسات الإستراتيجية، التي تعرضت لها طهران في الفترة الماضية.

وكان من أبرز تلك الانتكاسات، قتل إسرائيل قيادات من ميليشيا حزب الله اللبنانية، وقيام طهران بمحاولتين فاشلتين إلى حد كبير لمهاجمة إسرائيل.

وأدلى بهذه التصريحات مسؤول كبير في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن ومتحدث باسم مكتب مديرة المخابرات الوطنية، لينضما إلى وليام بيرنز مدير وكالة المخابرات المركزية (سي.آي.إيه).

وقال بيرنز في وقت سابق من الأسبوع، إن الولايات المتحدة لا ترى أي دليل على أن الزعيم الإيراني قد تراجع عن قراره في العام 2003 بتعليق برنامج التسلح النووي.

أخبار ذات علاقة

بعد التهديدات الإسرائيلية.. لماذا لوحت إيران بورقة الحد من "انتشار النووي"؟

وقال المتحدث باسم مكتب مديرة المخابرات الوطنية الأمريكية "نعتقد أن الزعيم الأعلى (الإيراني آية الله علي خامنئي) لم يتخذ قرارا باستئناف برنامج الأسلحة النووية الذي علقته إيران في عام 2003"، وفقًا لما ذكرت وكالة "رويترز".

ويمكن أن يساعد هذا التقييم الاستخباراتي في تفسير معارضة الولايات المتحدة لأي ضربة إسرائيلية على البرنامج النووي الإيراني ردا على الهجوم، الذي شنته طهران بصواريخ باليستية على إسرائيل الأسبوع الماضي.

وقال الرئيس بايدن بعد ذلك الهجوم إنه لن يدعم توجيه ضربة إسرائيلية للمواقع النووية الإيرانية، لكنه لم يوضح سبب هذا القرار، لكن تصريحاته أثارت انتقادات شديدة من الجمهوريين ومن بينهم الرئيس السابق دونالد ترامب.

وقال مسؤولون أمريكيون مرارا إن محاولة تدمير برنامج الأسلحة النووية الإيراني لن تؤدي إلا إلى تأخير جهود طهران لتطوير قنبلة نووية بل وربما تؤدي إلى زيادة تصميم طهران على تصنيعها.

وذكر المسؤول في إدارة بايدن "نراقب جميعا هذا الأمر عن كثب شديد".

ولم ترد بعثة إيران لدى الأمم المتحدة في نيويورك على طلب للتعليق حتى الآن، لكن طهران نفت مرارا امتلاكها لبرنامج أسلحة نووية.

أخبار ذات علاقة

"لوفيغارو": الموساد يراقب "النووي الإيراني" منذ 20 عاماً

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، شدد على أن كل الخيارات مطروحة لضمان عدم حصول إيران على سلاح نووي.

واعتبر، في خطاب ألقاه مؤخرًا أمام لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية "أيباك"، المؤيدة لإسرائيل، أن إيران تعد من أكبر ما يهدد إسرائيل ولا يمكن السماح لها بامتلاك سلاح نووي، على حد قوله.

وأكد أن بلاده ستواصل العمل من أجل اندماج إسرائيل في المنطقة، معتبرا أن أمن منطقة الشرق الأوسط يخدم المصالح القومية للولايات المتحدة الأمريكية.

وستواصل واشنطن العمل مع إسرائيل للإعلاء من شأن القيم الديمقراطية المشتركة ومنها الفصل بين السلطات، والضوابط والتوازنات، والعدالة لجميع المواطنين، بحسب بلينكن.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC